المكتبات حاضرة في المعرض.. والكتبيون يؤكدون: دورنا مهم في نشر الثقافة

المكتبات حاضرة في المعرض.. والكتبيون يؤكدون: دورنا مهم في نشر الثقافة

  • 198
  • 2023/03/11 11:59:43 م
  • 0

 أربيل / المدى

يتميز معرض أربيل الدولي للكتاب، بجمعه دور النشر مع المكتبات، حيث تشارك العديد من المكتبات هذا العام في المعرض، من خلال كابينات صغيرة تتوزع في ساحة المعرض.

ويرى «علي طاهر»، مدير مكتبة «الهداية» أن: «مشاركة المكتبات في معرض أربيل الدولي للكتاب، دليل على نجاح المعرض، وقدرته على جمع كل المكونات الثقافية في مكان واحد، نشارك منذ خمسة عشر عاما، وما زلنا مستمرين».

تعرض مكتبة «الهداية» العديد من الكتب الجديدة لمختلف دور النشر العربية والكوردية، هذا ما يميز دور المكتبات في المعرض، يقول طاهر: «عندما يزورنا القارئ يستطيع شراء عدة كتب لدور نشر مختلفة، هذه الفرصة غير متاحة في دور النشر المشاركة، التي تعرض إصداراتها فقط».

وتشارك مكتبة «تفسير»، وهي من أقدم المكتبات في أربيل، بمجموعة تضم العديد من الكتب الجديدة، يقول مدير المبيعات «أحمد صلاح» إن «مشاركة المكتبات في معرض أربيل الدولي للكتاب، تساهم في نشر ثقافة كردستان، وإظهار الدور الثقافي للمكتبات في إقليم كردستان، وعرض الكتب المطبوعة باللغة الكوردية، ولقاء القرّاء وجهاً لوجه».

أما روان صادق، مدير المبيعات في مكتبة «الجزيري»، يقول: «جئنا من دهوك للمشاركة في معرض أربيل الدولي للكتاب، وذلك لنلتقي بقرائنا في أربيل، ونقدم لهم أهم إصداراتنا باللغة الكردية البادينانية، لأن العديد من القرّاء لا يمكنهم الوصول إلى هذه الكتب في أربيل، فجئنا بالكتب إليهم».

مكتبة «فيربون» وتعني «التعلّم» باللغة العربية، تشارك أيضاً في معرض أربيل الدولي للكتاب، يقول مدير المبيعات «روان عماد»: «نعرض هذا العام 25 كتابا جديدا باللغات الكردية والعربية والانكليزية، وهذا أمر مهم بالنسبة لنا، فالمشاركة تعني التسويق لكتبنا الجيدة، تزيد من انتشارنا، وتساعدنا على فهم ما يبحث عنه القرّاء».

ومن كردستان إيران، تشارك مكتبة «ريغيه» معناها باللغة العربية «الطريق»، تعرض الكتب الكوردية، يقول مدير المبيعات هاشم عبد الله: «مقرنا الرئيسي في شمال كردستان، لدينا مكتبة صغيرة في أربيل، نشارك هذا العام بعدد من الكتب الكوردية، نلتقي الجمهور المتعطش للقراءة والشراء، بعد غياب أربع سنوات عن معرض اربيل الدولي للكتاب، بسبب فايروس كورونا».

أعلى