عازف البيانو فهد حربو: مشاركتي في المعرض فرصة لإظهار موهبتي

عازف البيانو فهد حربو: مشاركتي في المعرض فرصة لإظهار موهبتي

  • 196
  • 2023/03/12 12:00:37 ص
  • 0

 أربيل / المدى

عازف البيانو ومدير معهد ميرزو فهد حربو، قدم العديد من المقطوعات الموسيقية في باحة معرض أربيل الدولي للكتاب طيلة الأيام الخمسة الماضية.

يسكن حربو في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، اكد ان مشاركته في المعرض جاءت بعدما قدمت له (المدى) دعوة للحضور وعرض فلمه الذي جسد دور البطولة فيه والذي حاكى الابادة التي تعرض لها الايزيديون وما حدث معه في وقت تهجيره من منزله في سنجار حين كان مديراً للمعهد الموسيقي. وكيف أثرت هذه الاحداث على الأدباء والمثقفين والفنانين وانه كيف عاد بعد تحرير نينوى وأعاد افتتاح مشروعه التطوعي في تدريس الاطفال والمواهب والهواة على العزف وكيف كان وما زال يمتلك هذا الإصرار.

حربو قدم معزوفة عن الفولكلور الايزيدي جسد فيها معاناة اهاليه من الطائفة الايزيدية وسط الجمهور الكبير الحاضر في معرض الكتاب الذي وقف يصفق لمعزوفته.

كما قدم حربو شكره الكبير لمؤسسة المدى وإدارة معرض اربيل للكتاب على إعطاء الفرصة له في إظهار مواهبه ونقل معاناة الطائفة الايزيدية إلى الواجهة الاعلامية والثقافية.

وفي عودة إلى موضوع معهده الخاص أشار حربو إلى ان تأسيسه للمعهد كان في عام ٢٠١٩ بقضاء سنجار جاء من أجل الحفاظ على التراث الفني الايزيدي وإعادة احيائه من جديد بعد الأحداث التي تعرضت لها مدينته في عام ٢٠١٤، مطالبا الجهات المعنية بضرورة تقديم الدعم الكافي للمعهد وتسليط الضوء إعلاميا على المعهد وطلبته الذي يعمل فيه ١٥ عازفا طوعيا بهدف الحفاظ على الفولكلور والتراث الفني الايزيدي في قضاء سنجار.

وفي ختام حديثه اكد حربو ضرورة إقامة هكذا نشاطات ثقافية مثل معرض اربيل للكتاب من أجل تشجيع المجتمع على القراءة والتعلم وفي سبيل تبادل الثقافات بين كافة المكونات الاجتماعية بمختلف اديانها وطوائفها في العراق على وجه الخصوص وبين العراق وباقي الدول العربية والأجنبية على وجه العموم.

أعلى