تعرف على عشرات العناوين الجديدة التي تقدمها دور النشر في معرض الكتاب

تعرف على عشرات العناوين الجديدة التي تقدمها دور النشر في معرض الكتاب

  • 227
  • 2023/03/12 12:05:21 ص
  • 0

أربيل / المدى

من بين حوالي مليون عنوان مشارك في معرض أربيل الدولي للكتاب، هنا مئات العناوين الجديدة التي طبعت في العام الحالي ٢٠٢٣.

كانت لنا جولة على الدور المشاركة لمعرفة أبرز الاصدارات لدى كل دار.

عبدالله العدوان مدير المبيعات في دار ومكتبة الحامد من الاردن قدم شكره لمؤسسة المدى على روعة التنظيم لمعرض اربيل للكتاب بعد فترة انقطاع واشار إلى ان الإقبال جيد خصوصاً مع أول أيام الافتتاح، ومن ابرز إصدارات الدار لعام ٢٠٢٣ هي: الأسرة والاعلام المسموع، العنف في الفضاء السيبراني، حوكمة الشركات، الفساد واخلاقيات العمل، صناعة الاخبار وآليات تحريرها في الإذاعة والتلفزيون، ستراتيجيات التسويق الحديث، إدارة الازمات في المؤسسات الجامعية، نظرية التعلق في الإرشاد النفسي، التسويق الرقمي.

محمد بدران مدير التسويق والمعارض الخارجية لدى دار العربي للنشر والتوزيع من مصر في تصريح خاص له لمؤسسة المدى أثنى على التنظيم الرائع للمعرض واكد ان المدى عاهدت جميع دور في كل مرة على تقديم افضل ما لديها وان مؤسسته لها علاقة وثيقة مع المدى وان جناحه دائما ما يشارك ضمن الفعاليات التي تقيمها المدى.

وعن حديثه بشأن معرض الكتاب في اربيل اشار إلى ان هذا الحدث يعد مهما بالنسبة له بسبب تنوع الثقافي والاجتماعي الموجود في المعرض مما يسمح بتبادل الثقافات بين مختلف المجتمعات والشعوب.

وأشار بدران إلى ان اهم التحديات التي تواجه دور النشر في الوقت الحالي هي تذبذب سعر صرف العملة من دولة إلى اخرى ومن فترة إلى اخرى بالإضافة إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الطباعة. ومن ابرز إصدارات دار العربي لعام هي ٢٠٢٣ هي: سلسلة أوراق تاريخية في التاريخ العربي من وجهة نظر المستشرقين والرحالة، مرثيات وطن، يوميات رحالة، سيناتور أمريكي في صعيد مصر، سيرة (في كتابات الرحالة البريطانيين)، سلسلة في ادب الجريمة المترجم منها، حارس الشخصية، جريمة عيد الميلاد، امرأة في حقيبة، ثقافة المقاومة في فكر ادوارد سعيد.

مديرة جناح دار الشؤون الثقافية العامة التابع لوزارة الثقافة ابتهاج ناجي في حديثها لمؤسسة المدى أشارت إلى حسن التنظيم والإقبال الجيد للمعرض، وأوضحت ان المؤسسة التابعة لها لا تواجه اية مشكلة كونها مدعومة من قبل وزارة الثقافة وان الكتب المتوفرة لديها ارخص ما يكون من ناحية الأسعار بسبب الدعم المتوفر.

ومن ابرز الإصدارات لدار الشؤون الثقافية العامة لعام ٢٠٢٣ هي: المسرح فن وحياة، امام وخادم، انكسار النص، الاثار في مقابر بغداد، عثمان الموصلي، مسرعا يجتاز الغابة، لمى في مدينة الدمى، الحافية، مئة عام من الصحافة في العراق.

محمد جهاد مدير مبيعات دار الشروق للنشر من مصر في أول مشاركة له بمعرض اربيل للكتاب أعرب عن شكره للتنظيم الرائع والممتاز لمعرض الكتاب بجميع جوانبه. من أحدث الإصدارات لدار الشروق لعام ٢٠٢٣ هي: شابيب، يوتيبا، رسائل الجنة، عسل السنيورة، ايام الرخص، السعي للعدالة.

محمد مخلص مدير دار التفسير المختص بنشر الكتب باللغة الكردية اكد في حديثه لـ(المدى) ان معرض اربيل للكتاب يعد نشاطا مهما جدا بالنسبة لمؤسسته التي تسعى دائماً في نشر الثقافة الكوردية عن طريق مؤلفات متنوعة لم تقتصر على الكوردية فقط وإنما العربية ايضا لتكون مزيجا بين اللغتين.

واشار إلى ان اهم المعوقات لدور النشر الكوردية هي عدم قدرتها على الانتشار بشكل أوسع بحكم عدم انتشار القراء للكوردية في المحافظات العراقية الاخرى او حتى في البلدان المجاورة وهو ما يضيق مساحة المشاركة لدور النشر الكوردية واقتصرت على معارض اربيل والسليمانية فقط.

من اهم إصدارات مؤسسته لعام ٢٠٢٣ هي: رمان ورامان، الشيخ عبدالقادر الكيلاني، ايمان والحاد، المنطلق في فقه العمل، الكتاب المهيمن.

ديني دلير مسؤولة المبيعات في مركز ئارا للإعلام أشارت في حديثها لـ(المدى) الى ان المركز مختص بنشر المؤلفات والكتب المترجمة من جميع اللغات إلى اللغة الكوردية من روايات وكتاب منهجية وتاريخية واجتماعية وقصص أطفال. من ابرز إصدارات مركز ئارا لعام ٢٠٢٣ هي: مناجاة، توحيد، العقل المضيء، ايسيل.

محمد زيدان مندوب مؤسسة هنداوي للطباعة والتوزيع من مصر في حديثه لـ(المدى) اكد ان معارض الكتب في جميع انحاء الوطن العربي في حالة تراجع بسبب عزوف القراء عن شراء الكتب بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالعالم اجمع وارتفاع تكاليف الطباعة والنقل، واشار الى ان مؤسسته دائما ما تشارك مع المدى في معارضها.

من ابرز إصدارات دار هنداوي هي: حساب الكون بالأرقام، الخوارزميات، كل شيء وأكثر (تاريخ موجز للانهائية)، عقول متشككة، التفكير النقدي، المرونة العصبية، الوعي، عين العقل، التحول الإيجابي، شرور شركات الأدوية.

صاحب دار التوفيقية للتراث عبدالحميد شعلان في حديثه لمؤسسة المدى أشار إلى ان معرض اربيل للكتاب منظم جدا، وان السبب يعود إلى ارتفاع أسعار الكتب بسبب غلاء المواد الاولية للطباعة وان ٨ الاف مطبعة في مصر قد أغلقت في الاونة الاخيرة بسبب الأزمة المالية.

ابرز إصدارات الدار لعام ٢٠٢٣ هي: الوصايا المنبرية، الموسوعة المنبرية في خطب الجمعة والعيدين، ال البيت حول الرسول، من وصايا القرآن، موسوعة الحقوق الإسلامية، النحو الواضح، جواهر البلاغة، منهج السالكين، مخلص قواعد اللغة العربية، الفروق اللغوية، مشكاة الانوار في سيرة نبي الانوار.

مدير جناح دار غار حراء احمد بري اكد ان معرض اربيل للكتاب مميز جدا عن باقي المعارض الاخيرة التي شارك فيها سواء في بغداد او السليمانية من حسن التنظيم في أجنحة المعرض وحتى في طريقة تخزين الكتب.

وفي جانب المشاكل التي تواجه دور النشر اوضح ان تكاليف الطباعة ارتفعت كثيرا في الآونة الاخيرة بسبب الأزمة الاقتصادية وعلى الرغم من ذلك الا ان الكتاب يبقى له جمهوره ومكانته وانه يمرض ولا يموت.

ابرز إصدارات غار حراء لعام ٢٠٢٣ هي: الفكر التربوي، الوجيز، العولمة، حضانة الأطفال، تقنيات التعلم والوسائل التعليمية، الإدارة المدرسية والذكاء الاجتماعي.

أعلى