أمسيات غنائية عربية وكردية..رابع أيام معرض الكتاب: منهاج حافل بالضيوف والنقاش

أمسيات غنائية عربية وكردية..رابع أيام معرض الكتاب: منهاج حافل بالضيوف والنقاش

  • 334
  • 2023/03/12 12:12:53 ص
  • 0

 أربيل / المدى

لم ينفك الزائرون لمعرض أربيل الدولي للكتاب عن التواجد بكثافة كبيرة في أروقة المعرض، حتى ان المئات منهم قدموا من محافظات قريبة وبعيدة عن مدينة أربيل.

وفي الصباح، استقبل المعرض مئات القادمين من مدينة الموصل، الذين نقلتهم باصات عديدة قادمة من المحافظة.

واثناء التجوال في المعرض يلاحظ ان الزائرين منتشرين امام جميع دور النشر، يطالعون الكتب ويبحثون عن ما يجذب اهتمامهم.. وذلك منذ الصباح حتى وقت الاقفال.

وفي باحة المعرض الخارجية، حيث عازف البيانو فهد حربو، يعزف مقطوعاته، تجد مئات الزائرين يقفون ويصورون المعزوفات. وقبل ذلك في الصباح جرى تقديم امسية موسيقية عربية كوردية.

وتضمن منهاج اليوم الرابع (أمس) من معرض أربيل الدولي للكتاب، ست فعاليات احتضنها مسرح الجلسات. الفعالية الأولى كانت توقيع كتابين باللغة الإنكليزية، كتاب “النقطة المنخفضة لمقاومة العمل وراءنا”، وكتاب “خمسون سنة من العمليات السرية في الولايات المتحدة”، للكاتب : ستيف كلارك / عن دار Pathfinder press.

والفعالية كانت ندوة بعنوان “حديث عن أهم التيارات في المسرح المعاصر” بالتعاون مع وزارة الثقافة، شارك فيها د. فاضل الجاف وأحمد سالار.

اما الفعالية الثالثة فكانت ندوة بعنوان: في تاريخ الصحافة الكوردية والسريانية، موسوعة الدكتور “فائق بطي”، ناقش فيها أ. فرهاد عوني وأ. بطرس نباتي و أ. صباح هرمز.

وفي الظهيرة أقيمت ندوة بعنوان: “ستراتيجية إدارة المياه في مدينة أربيل” بالتعاون مع جامعة صلاح الدين، شارك فيها جيهان محمد فتاح، شيخ سليماني، خليل كريم.

ثم تلتها ندوة أخرى بعنوان: الحديث عن كتاب “سعدية ومسعود بين الرافدين” قصص من تأليف مجموعة شباب حصيلة ورشة الكتابة الإبداعية، بإشراف الروائي “محسن الرملي” بالتعاون مع معهد غوته الألماني.

واختتم منهاج المعرض بندوتين الأولى بعنوان: “التداول الفلسفي في الحياة اليومية”، للأستاذ علي حسين والدكتور طه جزاع. والثاني بعنوان “الثورة الرقمية والتكنولوجيا وتأثيرهما على الحياة الدينية”، التي ناقش فيها الأستاذ نبيل عبد الفتاح وحاوره الروائي علي بدر.

أعلى