ناشرون: معرض أربيل للكتاب محطة مهمة تضاهي معارض عربية وعالمية

ناشرون: معرض أربيل للكتاب محطة مهمة تضاهي معارض عربية وعالمية

  • 229
  • 2023/03/14 12:05:36 ص
  • 0

 اربيل/ المدى

افاد العديد من المندوبين واصحاب دور النشر والمشاركين في اجنحة معرض اربيل للكتاب الذي تنظمه مؤسسة المدى باشادتهم، اذ اكدوا بمقارناتهم بين المعرض المقام وبقية المعارض على مستويات عربية وعالمية، ان معرض اربيل للكتاب هذا العام يحظى بتنظيم رائع اضافة الى الإقبال الكبير.

مقارنة

منتظر كريم مندوب جناح دار تكوين اكد للـ(المدى) ان جناحه «على مشاركة متواصلة في معارض الكتب سواء ببغداد او في اربيل التي تنظمها مؤسسة المدى»، واضاف ان «معرض اربيل للكتاب شهد إقبالا جيدا، وان المبيعات لدى دور النشر الكردية كانت افضل بسبب انخفاض أسعارها مقارنة بدور النشر العربية الاخرى سواء في العراق او من دول اخرى بسبب كلفة نقل الكتب الذي يشكل عبئا على أصحاب دور النشر وبدوره يعكس هذا الامر على سعر الكتاب».

اما عن أحدث إصدارات دار التكوين لعام ٢٠٢٣ هي (في عمق البحر حيث لاتلمس الأرض، الحياة الخالدة، زنديق بغداد، ايام الغزو، ما أجمل العيش من دون ثقافة، الدماغ و الألم (نقلة نوعية في علم الأعصاب)، دلشاد (سيرة الجوع والعطش).

إقبال كبير

إحسان حمادي مندوب المؤسسة العربية للدراسات والنشر أشار إلى ان المعرض يحظى بتنظيم رائع مع الإقبال الكبير، وانه لهذا السبب فأن مؤسسته على مشاركة دائمة مع المعارض التي تقيمها مؤسسة المدى سواء في بغداد او اربيل، ولكن هذا العام شهد قدرة شرائية ضعيفة من قبل القارئ بسبب ارتفاع تكاليف الطباعة، بالإضافة إلى استنساخ الكتب وعدم وجود حقوق ملكية فكرية بالعراق مثل باقي الدول، فضلاً عن القرصنة الإلكترونية وسهولة اقتناء الكتاب عن طريق الإنترنت مما يتسبب في تراجع مبيعات دور النشر.

أحدث إصدارات دار العربية لعام ٢٠٢٣ هي (تاريخ العراق الأرض والشعب والدولة)، من الطرد إلى الحكم الذاتي (المسعى الصهيوني لوأد فلسطين)، محمد حسنين هيكل، في الراوية والمسرح، المفارقة في روايات الداخل الفلسطيني، طائر الجنوب.

ضعف التسويق

وليد مصطفى صاحب مركز القومي للاصدارات القانونية من مصر في مشاركة هي العاشرة له بالمعرض، اشار إلى التنظيم الرائع والإقبال الكبير على الإصدارات، واوضح للـ(المدى) «في الوقت ذاته ان المشكلة التي تواجه دور النشر هي ضعف التسويق، وان طريق حلها تكمن في زيادة الدعاية».

أحدث إصدارات المركز لهذا العام هي (الحق في الحصول على الوثائق الادارية، العقوبات الانضباطية المقنعة، اختصاصات المحكمة الإدارية العليا، قانون الخدمة المدنية، القيود القانونية على حرية التعبير في الاعلام، مبدأ الفصل بين السلطات وعلاقته باستقلال القضاء).

محطة مهمة

كمال الدسوقي مدير المبيعات في دار الكتاب العربي من مصر يتحدث عن مشاركته في معرض اربيل للكتاب قائلاً: «ان حضوره للمعرض خلال هذا العام هو العاشر بالنسبة له، وان معرض اربيل يعد محطة مهمة بالنسبة له نظرا لحسن التنظيم من قبل مؤسسة المدى». مؤكدا ان «المعارض التي تقيمها المدى تضاهي المعارض التي تقام على مستوى دول الشرق الاوسط وحتى اوروبا».

أحدث إصدارات دار الكتاب العربي لعام ٢٠٢٣ هي (أسرار الروح والنفس والعقل والقلب بين العلم والدين، سيرة الصادق الأمين محمد (ص)، كيف تفكر مثل رسول الله، البوابة، قوانين هرمس، اجراس نهاية العالم، ذرية بني آدم، الحياة ما قبل الاهرامات، صلاح الدين الأيوبي (السيرة والمسيرة)، هارون الرشيد.

للأطفال نصيبهم

سعيد حسني صاحب مكتبة النافذة من مصر المختصة بنشر قصص الاطفال باللغتين العربية والانكليزية، حيث اشاد بتنظيم مؤسسة المدى لمعرض اربيل للعام الحالي، واكد ان «الإقبال كبير منذ اليوم الأول على الافتتاح».

واضاف ان «القراء من الاكراد كان لهم إقبال كبير على اقتناء الإصدارات باللغة العربية».

أحدث إصدارات مكتبة النافذة لعام ٢٠٢٣ هي (الجميلة والوحش، الجمال النائم، بيتربان، حورية البحر الصغيرة، جاك ونبات الفاصوليا، بياض الثلج، قصص الأنبياء، كنز الحكايات).

بينما اشتكت سما زيد مديرة مبيعات مكتبة دار المناهج المختصة بنشر إصدارات الاطفال، من عدم وجود دعاية قوية لمعرض اربيل للكتاب في داخل المعرض او عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعدم معرفة القراء لدور النشر المشاركة في المعرض وان الإقبال ضعيف جدا لغاية اليوم.

أحدث إصدارات دار المناهج (الثعلب الغدار، جزيرة عفريت، الأرنب الحزين، الطالبة المثالية).

مطالبات

محمد المغربي مندوب مبيعات دار ابن كثير اكد ان «التنظيم جيد، لكن الإقبال قليل هذا العام، ولم يكن بالمستوى المطلوب»، واشار الى ان «المشكلة التي تواجه دور النشر هي ارتفاع تكاليف الطباعة، وان القارئ لم يدرك لغاية الآن اسباب غلاء الكتب، وان الظروف لم تعد مثلما كانت سابقاً، مطالبا إدارة المعرض بتخفيض أجور الأجنحة».

أحدث إصدارات دار ابن كثير لعام ٢٠٢٣ هي (الوحدة و التنوع في تاريخ المسلمين، الرؤية الان في هموم فلسطين والعالم الإسلامي، عمر المختار، معالم في طريق العلم، خطوات في تراث الموصل، السيف والكلمة، كفاية الاخيار في حل غاية الاختصار، الأصول العامة والقواعد الكلية، التبيان في اداب حملة القرآن، صيد الخاطر).

موازنة

اياد حسن مدير دار منشورات النصوص، طالب إدارة المعرض إلى الموازنة بين أجور دور النشر الكردية والعربية، مضيفا ان «الإقبال على دور النشر الكردية اكثر من العربية، وبالمقابل يجب أن يكون هناك تخفيض في الاجور للمكتبات العربية لكي يتسنى لها الاستمرار في المشاركة مستقبلا».

أحدث إصدارات الدار لعام ٢٠٢٣ (التلاعب بالرجل، الفيزياء والفلسفة، العقل المؤثر، قد تكون انت، الأفكار المعلبة، رجل القش، مخطط القوة المدير الخارق، البقاء للاشد مرضاً، كيف تصنع الطاعة، المدخل إلى علم النفس الحديث، علم التنفس اليوغي، رجل العاشر).

أعلى