تكاليف نقل الكتب إلى العراق تمنع دور النشر المغربية من المشاركة الواسعة

تكاليف نقل الكتب إلى العراق تمنع دور النشر المغربية من المشاركة الواسعة

  • 190
  • 2023/03/14 12:07:59 ص
  • 0

 أربيل / المدى

في ظل المشاركة المغربية بمعرض اربيل للكتاب، تحدث لـ(المدى) صاحب مؤسسة دار الامان الوحيدة المشاركة في المعرض من المغرب (احمد الصائغ) مؤكداً أن مشاركته الحالية هي الثانية له بعد ان شارك في عام ٢٠١٩.

وأضاف والصائغ وهو عضو اتحاد الناشرين العرب ونائب رئيس اتحاد الناشرين المغاربة، ان حضوره إلى اربيل جاءت بسبب حبه الكبير للشعب العراقي بالإضافة إلى الدعوات من قبل إدارة المعرض.

واكد في الوقت ذاته ان التنظيم مبهر من قبل مؤسسة المدى لمعرض اربيل خصوصا العام الحالي وبسبب هذا الامر سوف يواصل مع مؤسسته في المشاركة بالسنوات المقبلة.

وعن أسباب عدم مشاركة باقي المكتبات المغربية، أشار إلى ان السبب ربما يعود إلى تكاليف السفر بين العراق والمغرب، وهي تكاليف كبير تقع على عاتقهم بالإضافة إلى ان الكثير من المؤلفات المغربية لا تتناسب مع القراء العراقيين.

ولفت الصائغ إلى ان وزارة الثقافة المغربية تقدم دعمها لدور النشر المشاركة في المعارض الدولية بنسبة تصل إلى ٤٠٪ و احيانا ٧٠٪.

وعن التحديات التي تواجه دور النشر، شخصها بضعف القراءة من قبل الجمهور بسبب وجود شبكة الإنترنت التي طغت عليه بالإضافة إلى قرصنة الكتب وان هذه الاسباب تمنع الجمهور من مواكبة الإصدارات الورقية، وان دور النشر الضعيفة ستندثر مستقبلاً و لن يبقى منها الا الدور التي لديها ميزانية قوية.

وفي نهاية حديثه اعرب الصائغ عن شكره و تقديره لإدارة معرض اربيل للكتاب و حبه الكبير لأهالي العراق.

أعلى