نسعى لتعزيز شراكتنا مع (المدى) ..معهد غوته: معرض أربيل الدولي للكتاب يضاهي معارض أوروبا

نسعى لتعزيز شراكتنا مع (المدى) ..معهد غوته: معرض أربيل الدولي للكتاب يضاهي معارض أوروبا

  • 297
  • 2023/03/14 12:11:19 ص
  • 0

 اربيل / المدى

في سلسلة حوارات مع الشركاء والرعاة لمعرض اربيل الدولي للكتاب، التقت (المدى) مع مدير المشاريع في معهد غوته الالماني معتز عبدالرحمن للحديث حول مشاركة المعهد في المعرض.

وقال عبدالرحمن، ان معهد غوته هو مركز ثقافي الماني لديه فروع في اكثر من ١٠٠ دولة حول العالم ومنها العراق، واضاف ان هدف هذا المعهد هو تنشيط التبادل الثقافي بين المانيا ودول العالم اجمع.

وأضاف: ان المعهد في العراق يعمل على دعم المثقفين والكتاب العراقيين ودعم المشاريع الثقافية ومعارض الكتب هي واحدة من هذه المشاريع سواء في بغداد او أربيل.

واوضح ان معهد غوته في العراق لديه فرعان في اربيل وبغداد ولكن مشاريعه منتشرة على مستوى جميع المحافظات العراقية، واكد ان مؤسسة المدى هي شريك أساسي لمعهد غوته منذ سنوات وان المعهد يحاول تطوير هذه الشراكة اكثر فأكثر.

واضاف معتز ان المعهد يقيم كل أسبوعين جلسات ثقافية في شارع المتنبي يحاور فيها كتاب المان وعراقيين بهدف تبادل واحتكاك الثقافات بين العراق والمانيا.

وبين ان المعهد كانت له شراكة ايضا مع المدى في معرض العراق الدولي للكتاب الذي اقيم قبل أشهر قليلة.

وفي سؤالٍ له عن أهمية إقامة معارض الكتب اكد انه مهما واجهت دور النشر من تحديات الا ان الكتاب الورقي تبقى له مكانته لان ليس كل شيء متوفر لدى المكتبات الإلكترونية وان الكتب المطبوعة لها مصادرها الخاصة والموثقة.

وتابع: ان معرض الكتاب يتيح للقارئ ان يستكشف كتبا ومصادر جديدة قد لم يطرق لها من قبل، واكد في الوقت ذاته ان اسعار بيع الكتب في داخل العراق ارخص بكثير مقارنة مع الدول الأخرى سواء في الشرق الأوسط او أوروبا.

وفي حديثه عن معرض اربيل للكتاب اكد ان مؤسسة المدى محترفة في التنظيم وان يوم بعد يوم تزداد تثقتهم في الشراكة (المدى) وان المعرض شهد إقبالا كبيرا وان هذا العدد الكبير من الحاضرين هو رسالة للذين يقولون ان الجيل الحالي لا يقرأ وغير مثقف.

وفي ختام حديثه اكد ان معارض الكتب هي في المقام الأول حدث فني او ثقافي كبير وتعطي صورة حضارية عن المجتمعات التي تستضيف هذا النشاط وتعبر عن هوية البلد، وان معرض اربيل للكتاب الحالي لا يقل أهمية عن أي معرض دولي للكتاب يقام في الدول الاوروبية.

أعلى