ناشرون في معرض أربيل: الحلول تكمن في التثقيف للكتاب الورقي والدعم الحكومي

ناشرون في معرض أربيل: الحلول تكمن في التثقيف للكتاب الورقي والدعم الحكومي

  • 222
  • 2023/03/16 12:27:55 ص
  • 0

 أربيل/المدى

بالرغم من الاقبال الجيد على معرض اربيل للكتاب في هذه الدورة، الا انه وحسب مندوبي دور النشر المشاركين في المعرض ان التكنولوجيا تعتبر التحدي الاكبر والمنافس الاقوى للكتاب الورقي، مؤكدين ضرورة ايجاد الحلول من خلال دعم الحكومة لمعارض الكتب، فضلا عن التثقيف الاعلامي والتربوي للكتاب الورقي، اضافة الى التقليل من اجور الاجنحة وسعر الكتب.

التحدي الاكبر

عمر الملا، مندوب دار الخير السورية للطباعة والنشر أشار إلى ان «البيع لم يكن بمستوى الاقبال الكبير وذلك بسبب ارتفاع اسعار الكتب وانخفاض القدرة الشرائية للقارئ».

واوضح ان «التكنولوجيا هي التحدي الاكبر لدور النشر في الوقت الحاضر، وضرورة تقديم الدعم الحكومي للمكتبات، وان يكون هناك تثقيف بالكتاب الورقي عبر المناهج التربوية ووسائل الإعلام». واكد في الوقت ذاته ان «الكتاب الورقي في جميع احواله سيبقى له جمهوره الخاص».

وتابع ان «ما تقوم به مؤسسة المدى من فعاليات في المعرض مثل الندوات واستضافة الشخصيات المثقفة هو امر جيد لجذب القارئ إلى المعرض».

أحدث إصدارات دار الخير لعام ٢٠٢٣ هي (ابتكارات، إبداعات في مجال الصرف والنحو، وكالة يلدز، هكذا ظهر جيل صلاح الدين، ١٠١ من عمالقة ال عثمان، الوجيز في أصول الفقه، المصحف الموضوعي المفصل، مصحف القراءات).

محمد سعيد، مدير مبيعات دار الرواد من سوريا في أول مشاركة لها في معرض اربيل للكتاب، أشار إلى ان «التنظيم جيد لكن الإقبال ضعيف على الكتب، وان التحديات التي تواجه دور النشر هي ارتفاع تكاليف المشاركة في المعارض، وان الحل يكمن في تخفيض أجور الاجنحة».

أحدث إصدارات دار الرواد لعام ٢٠٢٣ هي (الشامي يحرك اوروبا، أسرار في قبضة بحار، فاتح الاسوار والآفاق، ماذا عن المرأة؟، منهج النقد في علوم الحديث، مصباح المحتاج إلى ما في المنهاج).

تعاون

سمر جيجك، مندوبة دار رسلان من سوريا أشارت إلى ان «معرض اربيل للكتاب ذو تنظيم جيد وإقبال كبير، لكن هناك ضعفا في اقتناء الكتاب العربي مقارنة بالكتب باللغات الأجنبية والكردية».

واوجزت ان «التحديات التي تواجه دور النشر في سوريا هي نقص الورق والحبر، وارتفاع تكلفة النقل».

وأكدت ان «مؤسستها تفضل المشاركة في معارض الكتب لنشر الثقافة السورية، وان الحل لمواجهة التحديات يكمن في تقديم الدعم الحكومي لدور النشر، والتعاون فيما بينهم».

أحدث إصدارات دار رسلان لعام ٢٠٢٣ هي (حرب أوكرانيا، دراسات منتخبة من العصر الاشوري، سلسلة الثيوصوفيا، فوانيس اطلنطس، القبائل الارامية، القدر بوصفه فرصة، الاستثمار لدكتور محمد غياث شيخة).

مقترح وشكر

صلاح التلاوي، صاحب دار الايام الاردني في أول مشاركة بمعرض اربيل للكتاب اشاد بالتنظيم الممتاز، والإقبال الكبير على المعرض، واضاف انه «يجب دعم دور النشر المشاركة في المعرض، وتخفيض إيجار الاجنحة، وان يكون دوام المعرض خصوصا يوم الجمعة من الساعة الرابعة عصراً، ويوجه شكره إلى ادارة المعرض في الوقت ذاته على ما بذلته من جهود كبيرة في التنظيم».

واشار إلى ان «اهم التحديات التي تواجه دور النشر هي ان الانظمة العربية بشكل عام لا تدعم الجانب الثقافي».

أحدث إصدارات دار الايام لعام ٢٠٢٣ هي (سنوات الحصار، تاريخ العراق، المسؤولية السياسية والجنائية للوزير في العراق، تقنيات التنشيط الإعلامي، لمحات عن الاقتصاد الدولي، التكنولوجيا المالية والخدمات الرقمية، حكم عبد الكريم قاسم والحقائق المنسية، منصات التواصل الاجتماعي).

اللغة عائق

ايمن عبدالحسين، مسؤول جناح جمعية الناشرين والكتبيين اكد ان «الإقبال كبير على اقتناء المؤلفات الكردية اكثر من العربية، وان الحضور هائل وكبير، وان التنظيم رائع كالمعتاد من قبل مؤسسة المدى مع ضعف القوة الشرائية للقارئ، بسبب اللغة العربية، وان اغلب الزوار هم اكراد».

كما اضاف ان «كثرة المكتبات، وكثر إقامة المعارض سببت مشكلة كبيرة على الكتاب واستنساخ الكتب، وعدم وجود رقابة وحقوق فكرية».

أحدث إصدارات دار جمعية الناشرين والكتبيين لعام ٢٠٢٣ هي (سنجار المدينة والجبل، وراء كل باب حكاية، فكر كفنان، الحرب الأوكرانية، فاتنة بابل، من الفقر إلى السلطة، حكاية موت فيفالدي، عقل إبداعي، غراميات مضحكة، هيكتور، سديم النهر، جريمة الضباب).

إشادة

محمود صلاح، مدير مبيعات جناح دار السلام من مصر الذي اشاد بالتنظيم من قبل مؤسسة المدى، وانه على مشاركة دائمة بمعرض اربيل للكتاب، اكد ان «الإقبال جيد لكن القدرة الشرائية ضعيفة».

واشار إلى ان «غلاء اسعار الورق يمثل تحديا كبيرا لدور النشر، وان الجمهور لم يتقبل الوضع الحالي للأسعار المرتفعة».

أحدث إصدارات دار السلام لعام ٢٠٢٣ هي (ابن الإسلام، التصريف الملوكي، البهجة والنعيم في القرآن الكريم، كيف يفكر المسلمون، الاتجاه السفلي).

مسببات

غياث يونس، مدير جناح دار العصماء من سوريا في المشاركة رقم ١١ بمعرض اربيل للكتاب، حيث اشاد بـ»التنظيم، والإقبال جيد، ولكن تفاجأنا بالتراجع الكبير للقوة الشرائية».

واكد ان «ابرز التحديات التي تواجه دور النشر هي الوضع الاقتصادي، ووجود الكتاب الإلكتروني»، واكد في الوقت ذاته ان «معارض الكتب مهمة جدا مهما كان الأمر، ولولا هذه النشاطات لما استمرت مؤسسته في النشر».

أحدث إصدارات دار العصماء لعام ٢٠٢٣ هي «الوحدة الالمانية المعاصرة، حدثيني يا شام، ظاهرة التطرف الديني، الاستشراق، القراءة الحداثية المعاصرة للقرآن الكريم، اركون والقرآن الكريم (دراسة في المنهج و المفاهيم)».

الكتاب الإلكتروني

رضا صافي، مسؤول جناح شركة المطبوعات من لبنان، اكد انه «على مشاركة دائمة بمعرض اربيل للكتاب، وان التنظيم مبهر من قبل مؤسسة المدى، وان الإقبال كبير، لكن الشراء ضعيف من القارئ».

واشار إلى ان «اهم التحديات التي تواجه دور النشر، هي انتشار الكتاب الإلكتروني، وضعف الجمهور على اقتناء الكتاب الورقي، او القراءة بشكل عام».

أحدث إصدارات دار شركة المطبوعات لعام ٢٠٢٣ هي (الخيميائي، عقيدية الصدمة، بحثا عن ألاسكا، عن اهلي وصحبي، مناهج التعليم من بعد، على ارصفة الشتات، الشقيقة العاصفة، أقرب إلى السماء).

أعلى