مدارس أربيل تنظم لطلبتها زيارات لمعرض أربيل الدولي للكتاب: نشجع طلبتنا على القراءة

مدارس أربيل تنظم لطلبتها زيارات لمعرض أربيل الدولي للكتاب: نشجع طلبتنا على القراءة

  • 264
  • 2023/03/16 11:12:48 م
  • 0

 أربيل / المدى

زارت الطالبات الأوائل في ثانوية "قوشتبه"، معرض أربيل الدولي للكتاب، تجولن برفقة أساتذتهن في أجنحة المعرض، واشترين عددا من الكتب والقصص المصوّرة.

وقالت مدرّسة الأحياء، في ثانوية "قوشتبه"، "رنا طالب" إن "هذه الزيارة هي مفاجأة من إدارة الثانوية، للطالبات المتفوقات في الفصل الدراسي النصفي، أردنا تكريمهن، فقررنا التحضير لرحلة علمية، وجدنا أنها أجمل هدية لهن".

وأكملت "طالب": "جمعنا 16 طالبة متفوقة، من ثانوية قوشتبه، جئنا بهن في هذه الرحلة العلمية، تجولن في أقسام المعرض، واشترين العديد من الكتب، خاصة المتعلقة بنظافة البيئة والتربية، إضافة إلى القصص الخيالية".

وعن أهمية زيارة الطالبات لمعرض أربيل الدولي للكتاب، قالت "طالب": "الزيارة بالغة الأهمية، لأننا نشجع دائماً الطالبات على القراءة والاطلاع، وعدم الاعتماد على كتب المنهج، بل قراءة الكتب العلمية والخيالية لتوسيع مداركهم، واكتساب معلومات عامة عن الحياة".

وعن أهمية معرض الكتاب، قالت "طالب": "هذه النوعية من المعارض، مهمة خاصة للطلبة والتلاميذ، لأنها تضم دور نشر متنوعة، بلغات مختلفة، من دول متعددة، ولابد للطالب من أن يبقى على تواصل مع الكتاب والعلم والمعرفة، إنها فرصة لكل طالب وطالبة ليشتروا الكتب، ويتعرّفوا على دور النشر العربية والكردية".

أيضاً ثانوية "جوار جرا" للبنات، فاجأت الطالبات المتفوقات، برحلة علمية إلى معرض أربيل الدولي للكتاب، تقول مدرّسة الحاسوب، "يمامة فاضل": "جمعنا 38 طالبة متفوقة، ليتعرفن على الإصدارات الجديدة، ودور النشر في الوطن العربي".

وعن أهمية المعرض: أوضحت "فاضل" أنه "معرض دولي، يستضيف دور نشر من مختلف بلدان الوطن العربي، تعرض كتبا وقصصا بإصدارات حديثة، ما يشكل فرصة لهن، للتعرّف على الكتّاب والناشرين، بمختلف آرائهم ومعتقداتهم، وأفكارهم المختلفة".

وترى "فاضل" أن "توجه الطالبات يزداد للقراءة، يبحثن عن الكتب التاريخية والفلسفية والفكرية، وليس فقط الروايات"، تقول: "أيضاً أقدم لهن النصيحة، أشجعهن على قراءة الكتب القانونية، التي يتعرفون من خلالها على حقوقهن كفتيات وسيدات وأمّهات في المستقبل".

أعلى