معرض أربيل للكتاب.. إصدارات حديثة تزين أجنحة المشاركين

معرض أربيل للكتاب.. إصدارات حديثة تزين أجنحة المشاركين

  • 248
  • 2023/03/17 11:48:29 م
  • 0

 دور النشر تشكو قرصنة الكتاب والتحول الرقمي

 دعوات إلى تفعيل السفرات العلمية للمعارض

 أربيل/ المدى

تشهد اجنحة المشاركين في معرض أربيل الدولي للكتاب عرض إصدارات حديثة لعام 2023 لمختلف العناوين وفي شتى المجالات، فيما طالب أصحاب دور النشر بتفعيل القوانين والمراقبة لحماية الحقوق الفكرية والحد من عمليات قرصنة الكتب.

إشادة بالتنظيم

وقال بلال هاشم البنا مسؤول جناح دار صفاء من الاردن مشيدا بالتنظيم لمعرض اربيل للكتاب ان «الإقبال كان كبيرا بيد ان القدرة الشرائية ضعيفة وهذا أمر ليس في العراق فقط وإنما على مستوى دول العالم بسبب الأزمة الاقتصادية»، مشيراً الى ان «أحدث إصدارات داره لعام ٢٠٢٣ هي: (نشوء المدن والدول في المشرق العربي القديم)، (موارد المعرفة والثقافة في الأندلس)، (إدارة مؤسسات المعلومات)، (الاستثمار السياحي)، (الاردن تاريخ وحضارة)، (بيئة الخليج العربي)، (اقتصاديات المعرفة والنمو).

من جهتها اشادت عفراء هدبا مدير دار دلمون الجديدة من سوريا بمشاركة اولى في معرض اربيل للكتاب بالتنظيم الممتاز للمعرض، لافتة الى ان «الإقبال على الكتب الكردية أكثر من العربية».

واشارت في الوقت ذاته إلى ان «العوائق التي تواجه دور النشر هي ضعف التسويق وقرصنة الكتب الكترونياً وارتفاع تكاليف الطباعة»، مضيفة ان «أحدث إصدارات دار دلمون الجديدة لعام ٢٠٢٣ هي: (صلاح الدين)، (ترانيم في سيمفونية الحياة في ثلاثة أجزاء وهي الجزيرة ورياح التغيير وبلاد الزيتون)، (شارع خاتون خانم)، (اخلد لوسادة سيوران)، (لست حيواناً)، (الأسرة في الحضارة الشرقية القديمة)، (درويش من حبق)، (زلة ذكرى).

هيمنة الكتاب الإلكتروني

بدوره، أشاد حسين نعمة مسؤول جناح الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بالتنظيم، موضحاً ان «التحديات التي تواجه الناشرين هي ارتفاع تكاليف الطباعة وهيمنة الكتاب الإلكتروني على الورقي وتوجه الجيل الحالي إلى الإعلام الرقمي».

وبين نعمة ان: «أحدث إصدارات اتحاد الأدباء والكتاب في العراق هي: (اعمال مسرحية لجواد الاسدي)، (جاء الفجر.. مسرحيات اطفال)، (الوشم)، (قصص يوسف يعقوب)، (الهنود الحمر)، (شغب الحروف المائلة.. دكتور ميثم الحربي)، (الاستكشاف الاثري من وادي الفرات إلى عمان)».

من جانبه، أثنى محمد هادي مدير جناح دار الرافدين «بشكل كبير على جمالية التنظيم والإقبال الجيد لمعرض اربيل للكتاب»، مسوغاً في الوقت ذاته «تراجع معارض الكتب بسبب قلة القراء على خلفية انتشار تزوير النسخ الأصلية من الكتب وعدم الالتزام بالحقوق الفكرية».

واوضح ان «الحلول لهذا الامر تتوجب التدخل من قبل وزارة الثقافة ووضع قوانين تحمي الحقوق الفكرية للمؤلفين ودور النشر»، مشيراً الى ان «أحدث إصدارات دار الرافدين لعام ٢٠٢٣ هي:(حضارات حطمتها الالهة)، (ديناميات الهوية)، (نظرية الألوان)، (رسائل إلى فليس)، (سلطة التفاؤل)، (غريزة الطير)، (الغرفة ٤٦)، (سرفانتس ..أمير الأدب الاسباني)».

القدرة الشرائية للقارئ

في السياق ذاته، أشاد عمار جاسم مسؤول جناح الدار الذهبية بالتنظيم الممتاز لمؤسسة المدى لمعرض اربيل للكتاب، مطالباً «بتفعيل السفرات العلمية للمؤسسات التعليمية هذا العام التي كانت سببا في نجاحات المعارض السابقة».

وتابع ان «أحدث إصدارات دار الذهبية لعام ٢٠٢٣ هي: (فن الحرب)، (هيجل)، (أكثر رجال الحكمة سقراط)، (الابله)، (سيكولوجية الجماهير)، (الآمال العظيمة)».

الى ذلك، يؤكد علي دعيبس مندوب المركز العربي للأبحاث ان «تنظيم مؤسسة المدى في المعارض هو الأفضل على مستوى العراق ويشكر القائمين على المعرض»، واوضح في الوقت ذاته ان الإقبال ضعيف مقارنة بالسنوات السابقة او حتى في معرض بغداد الاخير وتراجع القدرة الشرائية للقارئ بنسبة ٦٠٪ «.

واشار إلى ان أحدث إصدارات دار المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات هي: (طبريا العربية)، (القدس.. التطهير العرقي واسباب المقاومة)، (مفهوم المجتمع في العلوم الاجتماعية)، (قاموس علم الجمال)، (دليل أكسفورد)، (مدرسة فرانكفورت).

أعلى