معرض أربيل للكتاب في يومه العاشر: فعاليات متنوعة وإقبال كبير

معرض أربيل للكتاب في يومه العاشر: فعاليات متنوعة وإقبال كبير

  • 365
  • 2023/03/17 11:55:16 م
  • 0

 أربيل/ المدى

شهد معرض اربيل للكتاب في يومه العاشر حضورا كبيرا للعائلات الكردية من داخل اقليم كردستان، وايضا اقبال العوائل العراقية من بقية المحافظات المختلفة من العراق.

وأقيمت في اليوم العاشر من المعرض العديد من الفعاليات والانشطة المتنوعة حصلت في اماكن متعددة داخل المعرض وباحته الخارجية.

وبدأ هذا اليوم بفعاليته الاولى والتي كانت عبارة عن قراءات شعرية كردية، بالتعاون مع وزارة الثقافة في الإقليم وبمشاركة كل من الشعراء (أ.سمكو محمد، أ.سركوت رسول، أ.ليلى بدرخان، أ.هيام عبد الرحمن) اذ كانت ادارة هذه الفعالية من قبل آزاد درتاش.

اما الفعالية الثانية فقد اقيمت بندوة عنوانها «استذكار الفنان جعفر حسن»، وقد شارك فيها كل من (أ.رانيا جعفر حسن، ا.برهان الجزائري، ا.حسن شاكر عزيز)، وادارها حسين رشيد.

الفعالية الثالثة ايضا قد بدأت بعنوان «صروح ثقافية تبحث عن منقذ»، وشارك فيها ممثل عن المدى، حيث ادارتها الدكتورة شذى العاملي.

بينما الفعالية الرابعة فقد عقدت من خلال ندوة عنوانها «خفايا القراءة ودور الأندية الثقافية في الدعم والتنمية»، وشارك فيها (د.بسام مرعي، أ.أحلام بناوي) وبادارة هيفي الملا.

تبعتها الفعالية الخامسة بندوة عنوانها «في سباق التحديات، عصر الكتاب الرقمي بدلا من كتاب الأوفسيت» وبالتعاون مع شركة كانون، وشارك فيها (أ.وليد عبد الرحمن، أ.مصطفى مناف) وحسين رشيد لإدارة الندوة.

اكمل اليوم بالفعالية السادسة والتي كان عنوان ندوتها «أدب الأطفال وتشكيل الوعي في عصر الوسائط المرئية» ليشارك فيها (أ.معد فياض، أ.طلال حسين، أ.ستير جمعة) بادراة محمد فتاح.

تلتها الفعالية السابعة بعنوان ندوة «النتاج الكوردي.. الاتجاهية في الترجمة»، اذ كانت بالتعاون مع وزارة الثقافة في الإقليم وشارك فيها (أ.آزاد برزنجي).

اما الفعالية الثامنة فكانت زاهية من خلال حفلة موسيقية، وبالتعاون مع معهد غوته الالماني، وفرقتي «فرقة JAAZZ الألمانية، وفرقة ميرزو الموسيقية من سنجار”.

تبعتها الفعالية التاسعة، وكانت عبارة عن جلسة سينمائية من خلال عروض كل من فلم (“غير معلن” اخراج محمد غضبان، فلم “البنفسجية” اخراج باقر الربيعي، فلم “العودة إلى فكتوريا” اخراج جعفر مراد) لتدير هذه الجلسة الدكتورة كوثر جبارة.

أعلى