كتب الهندسة المعمارية تلقى رواجاً في معرض أربيل للكتاب

كتب الهندسة المعمارية تلقى رواجاً في معرض أربيل للكتاب

  • 249
  • 2023/03/19 12:14:05 ص
  • 0

 أربيل / المدى

تشارك في معرض أربيل الدولي للكتاب، شركة «ترن ذا بيج» الهندسية اللبنانية، تعرض كتبا مترجمة إلى اللغة الإنكليزية، تحتوي كل ما يخص فن الهندسة المعمارية الحديثة والقديمة.

يقول مدير الشركة، «محمد مسطو»: «نستهدف طلاب الهندسة، والجامعات، وشركات الهندسة، والمكاتب الهندسية، نقدم كتب هندسية مع أقراص مدمجة، تسهّل على المهندس أو الطالب عمله».

وعن نوعية الكتب، يقول «مسطو»: «كتب التصاميم الداخلية، التي تعرض تصاميم داخلية جاهزة للمنازل أو المكاتب من الداخل، وكتب التصاميم الخارجية، التي تعرض تصاميم جاهزة للمسابح أو الحدائق أو الساحات، مع أقراص مدمجة، يتمّكن المهندس من رؤيتها عن طريق الحاسبة أيضاً».

ويضيف «مسطو»: «نعرض أيضاً كتب التغذية البصرية، تحتوي تصاميم متنوعة، يأخذ المهندس منها أفكار، يمكنه بعدها تعديلها أو الإضافة عليها، ثم تنفيذ التصميم النهائي على أرض الواقع».

وعن كتب الهندسة المعمارية الإسلامية، يقول «مسطو»: «تهتم شركتنا بالعمارة الإسلامية، نقدم للمهندس كتب تعرض الأماكن التراثية الإسلامية في الشرق، ومنها كتاب «عمارة الفقراء» للمعماري المصري «حسن فتحي»، يحكي بداية العمارة القديمة من الحجر والطين، إضافة إلى كتب الزخرفة المعمارية الإسلامية، كلها كتب يستفيد منها المهندس المهتم بتنفيذ هذا النوع من البناء».

وعن أهم الكتب المباعة خلال المعرض، يقول «مسطو»: «كتاب التصاميم الحديثة 2022، وهو عبارة عن مشاريع هندسية جاهزة مع قرص ثري دي، يمكن للمهندس التعديل عليه، أي يمكنه تعديل التصميم والإضافة عليه من القرص ذاته».

وما يميز إصدارات شركة «ترن ذا بيج» أنها غير متوفرة عبر الانترنت، يقول «مسطو»: «كتبنا مترجمة بالاتفاق مع الناشر، ولها حقوق ملكية، لا يمكن إيجادها عبر الانترنت، كما أنها تعتبر مراجع مهمة لأساتذة الهندسة في الجامعات، ولطلاب الدراسات العليا، أيضاً المكاتب الهندسية تحتفظ بها كمراجع هندسية».

أعلى